الثلاثاء-2019/07/23


بواسطة محمد شريف فى تاريخ 2019/01/21

افتتاح اعمال التطوير التقنى لمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية وجزئياتها الكائن فى دائرتها العاصمة الادارية الجديدة

افتتح معالى المستشار / حسام عبد الرحيم وزير العدل والدكتورة / هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى اعمال التطوير التقنى بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية وجزئياتها والتى تشمل فى نطاقها العاصمة الادارية الجديدة , وذلك بحضور لفيف من قضاة مصر الاجلاء .

تتضمن اعمال التطوير التقنى التى تم افتتاحها اليوم عدد ست  مكاتب امامية بمحكمة القاهرة الابتدائية وجزئياتها وعددها خمس جزئيات هى القاهرة الجديدة، والسلام والنهضة ،والمطرية ، والمرج ، ومدينة نصر، والتى تقدم مجموعة من الخدمات تعمل على رفع المعاناه عن كاهل المواطنين بداية من رفع الدعاوى حتى الفصل فيها مما يساعد على تحقق العدالة الناجزة وهو عين ما تنشدة الدولة . هذا ما استهل بة وزير العدل كلمتة خلال وقائع الاقتتاح .

كما اكد سيادتة خلال كلمتة ان رؤية الوزارة لا تقتصر على تسهيل الخدمة ورفع المعاناة عن المواطنين بتزويد المحاكم بالتقنية بل ايضا تغيير سلوك ومفاهيم كل من المتقاضى والقائمين على العمل بدور المحاكم , بهدف ان يكون تطوير العنصر البشرى مواكبا للتطوير التقنى وان هذا التكامل جزء لا يتجزء من رؤية مصر المستقبلية الشاملة ، وياتى الهدف من انشاء قطاع التطوير التقنى ومركز المعلومات القضائى بوزارة العدل هو بناء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة تجمع اكبر عدد ممكن من الاطراف المسئولة عن تحقيق العدالة سواء جهات قضائية او تنفيذية لضمان بيئة تتكامل فيها اعمال تلك الجهات مع بعضها فى فترة زمنية قصيرة وتؤدى على احداث طفرة فى مستوى اداء كافة الاطراف وتقديم خدمات تناسب طموح المتقاضين , وكذلك اعداد برنامج قومى موحد لاجراءات التقاضى لجميع محاكم الجمهورية بانواعها ودرجاتها لتغيير منظومة التقاضى فى مصر وجعلها منظومة مميكنة تساهم فى تحقيق العدالة الناجزة وتقديم خدمات الكترونية لجمهور المتعاملين معها .

هذا وقد اشار سيادته الى ابرز ما قامت بة وزارة العدل من انجازات فى مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات خلال العامين الماضيين منها

اولا : التطوير التقنى لمحاكم " الجيل الثانى " والتى يبلغ عددها 90 محكمة خلال عامين ونصف من منتصف 2016 حتى نهاية 2018.

ثانيا : البرنامج الموحد وما يتيحة من تيسير الاجراءات على المتقاضين بداية من قيد الدعوي مرورا باستخراج الشهادات او المستندات او الاستعلام كل ذلك من خلال شباك واحد لاختصار الوقت ، فضلا عن ميكنة محاضر الجلسات ضمانا لصحة ماورد فيها ، وكذلك الاستعلام عن القضايا وما تم فيها من خلال بوابة وزارة العدل بمجرد تحديد المحكمة ورقم القضية وتاريخها ونوعها .

ثالثا : برنامج الخبراء الذى يتيح للقاضى والمتقاضى متابعة القضايا المتداولة امام مصلحة الخبراء من خلال شبكة الانترنت على بوابة وزارة العدل  ، وتم نشر البرنامج وتنفيذة فى عدد 39 مكتب من اصل 49 مكتب على مستوى الجمهورية .

رابعا : برنامجى طلبات اعادة الهيكلة والصلح الواقى من الافلاس وذلك فى اطار التعديلات التى وردت على القوانين الاقتصادية بصدور قانون تنظيم اعادة الهيكلة والصلح الواقى والافلاس رقم 11 لسنة 2018 حرصا من وزارة العدل على تنفيذ استراتيجية الدولة لتحفيز المستثمرين المصريين والاجانب لايجاد بيئة استثمارية جاذبة ووضع حلول فعلية للمشكلات التى تواجههم .

 

أخر الأخبار
  • العدل تواصل اعمال تطوير مكاتب التوثيق والشهرالعقارى بمختلف انحاء الجمهورية
  • بدء دورة القضاة الجدد بمركز الدراسات القضائية
  • افتتاح مكتب جديد للتوثيق بمدينتي.
  • افتتاح أعمال تطوير محكمة شمال القاهرة تكشف عن طفرة تقنية بمنظومة العمل القضائى
  • مصلحة الطب الشرعي تحصل علي شهادة الاعتماد الدولي (الايزو) باشتراطات العمل الجنائى في مجال تحليل البصمة الوراثية
  • العدل توقع بروتوكول تدريب على بدائل تسوية منازعات الاستثمار
  • وزير العدل في افتتاح ورشة إعادة الهيكلة والإفلاس: للقضاء دورا فعالا فى تحقيق التنمية الشاملة.
  • وزير العدل يستقبل أعضاء المجلس الإستشارى لمكافحة الفساد بالإتحاد الإفريقى
  • تعاون قضائى مصرى أفريقي بأديس بابا
  • برعاية وزير العدل: افتتاح الدورة التدريبية التاسعة والعشرين للكوادر الافريقية الناطقين باللغة الفرنسية بمركز الدراسات القضائية
  • خطوات وزارة العدل لدعم مؤشرات الاداء في تقرير ممارسة الاعمال الذى يصدر عن البنك الدولى
  • وزير العدل فى إفتتاح اللجنه الوزارية للعدالة والشئون القانونية
  • وزير العدل يستقبل السفير السويسري بالقاهرة
  • إفتتاح ورشة " تعزيز دور العدالة الجنائية فى مواجهة الإدمان
  • كلمة وزير العدل