إنجازات قطاع المحاكم المتخصصة

خلال الفترة ( 1/10/2016 – 31/1/2017 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في إطار قيام قطاع المحاكم المتخصصة بوزارة العدل بمسئولياته تجاهالاختصاصات المحددة للقطاع والواردة بالقرار الوزاري رقم 9439 لسنة 2014 ، قام القطاع بانجاز الأعمال التالية خلال الفترة ( 1/10/2016 – 31/1/2017 ) :-                     

أولاً: في أطار اختصاص القطاع بتأهيل وإعداد السادة القضاة:-

1. نظم القطاع ثلاث دورات متخصصة في أعمال البنوك لعدد 75 قاض من قضاة المحاكم الاقتصادية بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي تحت عنوان المعاملات المصرفية والاسلامية الاقتصادية على مدار ثلاث أيام لكل دورة خلال الفترات من 17 حتى 19 ديسمبر 2016 ، 7 حتى 9 يناير 2017 ، 14 حتى 19 يناير 2017 بواقع ثمان ساعات دراسية يومياً وتم تقسيم ساعات الدراسة بالدورة إلى محاضرات وورش عمل و مناقشات في مجالات البنوك الإسلامية و التفرقه بينها وبين البنوك النمطية وكيفية منح التسهيلات الائتمانية بكلاً منها وأنواع الاعتمادات وأنواع خطابات الضمان ومعايير غرفة التجارة الدولية (ICC) و الأعراف التجارية الدولية ونطاق تطبيقها وكيفية فتح الحسابات بالبنوك وأنواعها وطرق احتساب الفوائد على المديونية وكيفية غلق الحساب واحتساب المديونية.

2. نظم القطاع دوره تدريبية لعدد 90 قاض من قضاة المحاكم الاقتصادية على مستوى الجمهورية ( استئناف - ابتدائي) بعنوان حماية حقوق الملكية الفكرية لمدة ثلاث أيام بمقر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية في الفترة
من 6 ص حتى 8 ديسمبر 2016 تناولت الدورة العديد من الموضوعات أهمها التحكيم من قضايا الملكية الفكرية ، دور قاضي الأوامر في منازعات الملكية الفكرية ، النواحي الفنية في جهة الخبرة بشأن التعدي على العلامات التجارية .

3. عقد ورشة عمل لأعضاء هيئة التحضير الجدد بالمحاكم الاقتصادية في موضوع الوساطة .

4. عقد حلقة نقاشية حول الأوامر العقارية لقضاة محكمة الإسكندرية الاقتصادية داخل مقر المحكمة.عقد حلقة نقاشية حول إجراءات قضايا الإفلاس لقضاة محكمة الإسكندرية الاقتصادية داخل مقر المحكمة.

5. عقد ورشة عمل بعنوان الأساسيات في قضاء الأسرة لعدد ثلاثين من قضاة محاكم الأسرة الجدد بمحافظات أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج وأسيوط لمدة ثلاثة أيام بمحافظة أسوان.

ثانياً: في مجال اختصاص القطاع بتأهيل السادة خبراء وأخصائي مكاتب تسوية المنازعات الأسرية:-

1. عقد دورة تدريبية لموظفي مكاتب تسوية المنازعات الأسرية على مستوى الجمهورية في تنمية مهارات الوساطة في حل المنازعات الأسرية لمدة ثلاث أيام
 من 2 نوفمبر وحتى 22 نوفمبر 2016 بمركز الدراسات القضائية مع توفير الإقامة اللازمة لهم في فندق تريومف للقوات المسلحة.

ثالثاً: في مجال اختصاص القطاع بتأهيل السادة موظفي مكاتب المساعدات القضائية:-

  1. عقد دورة تدريبية لموظفي مكاتب المساعدة القانونية على مستوى الجمهورية في تطوير خريطة العمل بمكاتب المساعدة القانونية لمدة ثلاث أيام من 27 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر 2016.

رابعاً : تمثيل وزارة العدل أمام اللجان :-

1- حضور أعمال اللجنة التشريعية بوزارة القوى العاملة والمكلفة بإعداد قانون العمل الموحد.

2- أسند للقطاع إدارة ملف تقرير ممارسة أنشطة الإعمال وقد استلزم ذلك حضور اجتماعات اللجنة الوزارية التنسيقية التي عقدت بمقر الهيئة العامة الاستثمار بأرض المعارض بمدينة نصر خلال الفترة من أكتوبر 2016 حتى يناير 2017.

3- وفى ذات السياق تم عقد اجتماع مع مقرر اللجنة الوزارية التنسيقية لمناقشة تقرير ممارسة أنشطة الإعمال والوفد المرافق لها بمقر وزارة العدل وبحضور ممثلين عن القطاعات المعنية ( قطاع المحاكم المتخصصة – قطاع التشريع – قطاع التطوير التقني – قطاع الشهر العقاري والتوثيق ) وتناول الاجتماع أخر المستجدات في الثلاث مؤشرات التي تضطلع بها وزارة العدل .

4- حضور اجتماع اللجنة المشكلة بقرار السيد المستشار الجليل وزير العدل برئاسة السيد المستشار الجليل مساعد أول الوزير وبحضور المستشار مساعد الوزير لقطاع المحاكم المتخصصة بشأن الخطة التنفيذية الخمسية للخطة الإستراتيجية القومية للسكان .

خامساً : في مجال متابعة المحاكم الاقتصادية ومكاتب التسوية الأسرية والمساعدة القانونية :-

  • المحاكم الاقتصادية :-

1- التفتيش على محكمة الإسكندرية الاقتصادية للوقوف على انتظام سير العمل بها.

2- التفتيش على محكمة بني سويف الاقتصادية للوقوف على انتظام العمل بها.

3- متابعة انجاز الدوائر بمحكمة القاهرة الاقتصادية من خلال إيفاد القاضي / محمد صلاح بدور ، والقاضي / أشرف الكفراوي  عضو المكتب الفني بالقطاع إلى المحكمة والاطلاع  على أجندات الجلسات ومتابعة مدى انتظام العمل الإداري بالمحكمة والوقوف على معدلات حجز الدعاوى للحكم.

  • مكاتب التسوية الأسرية :-

1- افتتاح محكمة الأسرة الميكنة بالأقصر ضمن مشروع ميكنة جميع محاكم الأسرة على مستوى الجمهورية.

2- زيارة ميدانية لمكتب تسوية الأسرة بأسوان لبحث معوقات العمل وسبل الوقوف على حل تلك المعوقات تحقيقاً للعدالة الناجزة.

3- زيارة ميدانية لمكاتب تسوية المنازعات الأسرية ومكاتب المساعدة القانونية بمحافظات الإسكندرية .جنوب سيناء ( شرم الشيخ والطور ) .

 لبحث معوقات العمل وسبل الوقوف على حل تلك المعوقات تحقيقاً للعدالة الناجزة.

4- قام القطاع بزيارات مفاجئة لمكاتب تسوية المنازعات الأسرية نذكر منها مدينة رأس سدر والغردقة وسفاجا والسويس والأربعين وبندر ومركز المنيا للوقوف على مدى انتظام العمل بالمكتب وأسفرت الزيارة التي قام بها كلاً من القاضي / محمد عبد الوهاب
و القاضي / أحمد بدوى  والقاضي / احمد الصادق و القاضية / جيهان البطوطي - أعضاء المكتب الفني بالقطاع عن انتظام العمل الفني والإداري بالمكتب .

  • مكاتب المساعدة القضائية :-

1- زيارة ميدانية مفاجئة لمكتب تسوية المنازعات الأسرية ومكتب المساعدة القانونية نذكر منها مدينة الغردقة وسفاجا وبندر ومركز مدينة الإسماعيلية  وبورسعيد وبورفؤاد للوقوف على مدى انتظام العمل وأسفرت الزيارة التي قام بها كلاً من القاضي / احمد الصادق و القاضية / جيهان البطوطي - أعضاء المكتب الفني بالقطاع عن انتظام العمل الفني و الإداري بالمكتب .

سادساً : في مجال البحوث والدراسات:-

1- توزيع كتاب قضاء المحاكم الاقتصادية على قضاة المحاكم الاقتصادية الجدد.

2- انتهى القطاع من إعداد مشروع شرح بعض مواد قانون العمل معلقاً عليها فقها وقضاء ومرفق به قانون العمل والمذكرة الإيضاحية والقرارات الوزارية ذات الصلة وكذا قانون التأمينات الاجتماعية وتعديلاته والقرارات الجمهورية الصادرة بشأنه وكذا القرارات الوزارية ذات الصلة تمهيداً لطرحه وتوزيعه على السادة قضاة الدوائر العمالية بالمحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع التفتيش القضائي .

3- قام القطاع بإعداد مذكرة شارحه شأن كيفية تحصيل الرسوم القضائية الناشئة عن إجراءات الإفلاس وتم تعميمها على المحاكم الاقتصادية وذلك لتلاقي الاختلافات في أقلام مراجعة الرسوم بتلك المحاكم في احتساب الرسوم القضائية الخاصة بإجراءات الإفلاس  .

4- قام القطاع بإعداد مذكرة شارحه بشأن حالات استخراج الصيغ التنفيذية للإحكام المشمولة بالنفاذ المعجل وتم تعميمها على المحاكم الاقتصادية وصولاً لتوحيد آلية مهر الإحكام الصادر بالنفاذ المعجل ( القضائي – القانوني  ) بالصيغ التنفيذية .

سابعاً : في مجال الإحصاء:-

تلقى القطاع الإحصائيات الخاصة بالمحاكم الاقتصادية وإحصائيات مكاتب تسوية المنازعات الأسرية ومكاتب المساعدة القانونية وتم دراستها وتحليلها للوقوف على معدلات الانجاز.

ثامناً : في مجال الاجتماعات الداخلية:-

1- الاجتماع برؤساء هيئات التحضير في المحاكم الاقتصادية لبحث سبل تطوير وتفعيل دور تلك الهيئات لما في ذلك من مردود ايجابي على تشجيع الاقتصاد وهو الهدف الاساسي الذي تسعى اليه الدولة.

2- الاجتماع برؤساء المكاتب الفنية للمحاكم الاقتصادية لبحث التنسيق فيما بينها.

3- عقد لقاءات مع بعض خبراء الجدول الخاص لمتابعة التقارير المتأخرة ومتابعة ما تم بها والتوجيه بسرعة الانتهاء منها.

 

 

              




عدد مرات المشاهدة:420
حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمركز المعلومات القضائي