حصول مصلحة الطب الشرعي على شهادة الاعتماد الدولي «الآيزو»

في مجال تحليل البصمة الوراثية

 

في سابقة تُعد الأولي من نوعها في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، حصلت مصلحة الطب الشرعي على شهادة الاعتماد الدولي «الآيزو» في مجال تحليل البصمة الوراثية وفقاً لمتطلبات المواصفة الدولية ، وذلك في إطار خطط وزارة العدل لتطوير وتحديث الجهات المعاونة وكفالة الإمكانيات التي ترفع من مستوى أدائها، لاسيما تلك المرتبطة بالمواطنين لتدعيم منظومة العدالة وترسيخ ثقة المواطنين في المنظومة القضائية.

وتسلمت مصلحة الطب الشرعي الشهادة في احتفالية عقدت بديوان عام وزارة العدل برعاية معالي المستشار/ حسام عبدالرحيم وزير العدل الموقر ، وحضور السيد المستشار/ محمد عيد محجوب مساعد أول الوزير ، والسيد المستشار/ خالد عبدالوهاب مساعد وزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي ، والسيد المستشار/ علي سلطان مساعد وزير العدل لشئون الديوان العام ، والسيد المستشار/ د. شريف الدياسطي مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والعلاقات العامة والإعلام .

 

 

  

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

افتتاح إدارة جديدة للمعامل الكيميائية لتحليل السموم والمخدرات بقنا.. غدا الاربعاء 18 ديسمبر 2019


تفتتح وزارة العدل غدًا الأربعاء إدارة جديدة للمعامل الكيميائية بمحافظة قنا لإجراء التحاليل اللازمة في القضايا الخاصة بالمخدرات والسموم في نطاق محافظات جنوب الصعيد، والمتمثلة في أسوان والأقصر، بالإضافة إلى البحر الأحمر.
يأتى ذلك في إطار خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للوصول إلى مجتمع رقمى وإدخال التطور التكنولوجى في قطاعات الدولة المختلفة بما يسهل تقديم الخدمات للمواطنين وإنجازها في أسرع وقت وتحقيق عناصر النجاح.
وتسعى وزارة العدل برعاية معالي المستشار/ محمد حسام عبدالرحيم وزير العدل ومعالي المستشار/ خالد عبدالوهاب مساعد وزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي لتطبيق منظومة التطوير بجميع قطاعات الوزارة المختلفة خاصة المرتبطة بتقديم خدمات جماهيرية، لذلك نفذت الوزارة خطتها في رفع كفاءة ونمو خدمات قطاعى الخبراء والطب الشرعى، لتسهيل الخدمات وتحقيق مبدأ العدالة الناجزة من خلال إنشاء معمل كيماوى جديد في قنا.
وتأتي أهمية إنشاء هذه الإدارة في إحداث نقلة نوعية في معدلات إنجاز القضايا، حيث إن عدد القضايا المتداولة في هذا النطاق الجغرافى تبلغ 4500 قضية سموم ومخدرات سنويا وجميعها كانت تنظر بمحافظة أسيوط لذلك تتكبد النيابات عناء نقل الأحراز لمسافات تتخطى 700 كيلو متر، وبالتالى كان الأمر يستهلك وقتا طويلا بالإضافة إلى التكلفة العالية في نقل وتأمين الأحراز لهذه المسافات الطويلة.
يذكر أن إدارة المعامل الكيميائية التى تم إنشاؤها في قنا تم دعمها بأحدث أجهزة الفحص الكيميائي للسموم والمخدرات والتي تسهم بشكل كبير في تقليص الوقت المستهلك في عمليات الفحص بنسبة تصل إلى 40 %.
كما تم تفعيل النظام المميكن لدورات عمل القضايا المنظورة بالإدارة بأحدث أنظمة قواعد البيانات وأجهزة الخوادم الرئيسية والحواسب الآلية المؤمنة بوسائل وأنظمة الأمن المعلوماتي، بالإضافة إلى إدخال النظام الميكنة لدورات عمل القضايا لجميع إدارات الطب الشرعي بقنا والمتمثلة في إدارة الطب الشرعي الميداني وإدارة أبحاث التزييف والتزوير ليتم بذلك تفعيل النظام الإلكتروني لدورات العمل بجميع إدارات الطب الشرعي بالمحافظة، تمهيدا لأعمال ربطها إلكترونيا بمركز المعلومات الرئيسي لقطاع الطب الشرعي بالقاهرة.

البوابة نيوز  https://www.albawabhnews.com/3836037 

 

 

 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إفتتاح معمل كيماوي قنا 

يوم الأربعاء 21 ربيع الأخر 1441 هـ الموافق 18 ديسمبر 2019 م

افتتح معالي المستشار/ خالد عبد الوهاب مساعد وزير العدل لشئون قطاعى الخبراء والطب الشرعى واللواء أشرف الداودى محافظ قنا إدارة جديدة للمعامل الكيميائية بمحافظة قنا، لنظر القضايا الخاصة بالمخدرات والسموم فى نطاق محافظات جنوب الصعيد والمتمثلة فى محافظات أسوان والأقصر وقنا والبحر الأحمر.

ويأتى افتتاح المركز استكمالا لتنفيذ خطة الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للوصول إلى الرقمنة والتطور التكنولوجى بما يسهل تقديم الخدمات للمواطنين وإنجازها فى أسرع وقت وتحقيق كافة عناصر النجاح ؛ وتسعى وزارة العدل برعاية المستشار/ محمد حسام عبدالرحيم وزير العدل والمستشار/ خالد عبدالوهاب مساعد وزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي لتطبيق منظومة التطوير بجميع قطاعات الوزارة المختلفة خاصة المرتبطة بتقديم خدمات جماهيرية، لذلك نفذت الوزارة خطتها في رفع كفاءة ونمو خدمات قطاعى الخبراء والطب الشرعى، لتسهيل الخدمات وتحقيق مبدأ العدالة الناجزة من خلال إنشاء معمل كيماوى جديد في قنا.

وتأتى أهمية إنشاء هذه الإدارة فى إحداث نقلة نوعية فى معدلات إنجاز القضايا، حيث إن عدد القضايا المتداولة فى هذا النطاق الجغرافى تبلغ 4500 قضية سموم ومخدرات كل عام وجميعها كانت تنظر بمحافظة أسيوط وكانت النيابات تتكبد عناء نقل الأحراز لمسافات تتخطى 700 كيلو متر وبالتالى كان الأمر يستهلك وقتت طويلا بالإضافة إلى التكلفة العالية فى نقل وتأمين الأحراز لهذه المسافات الطويلة.

الجدير بالذكر أن إدارة المعامل الكيميائية التى تم إنشاؤها فى محافظة قنا تم دعمها بأحدث أجهزة الفحص الكيميائى للسموم والمخدرات والتى تساهم بشكل كبير فى تقليص الوقت المستهلك فى عمليات الفحص بنسبة تصل إلى 40 %. كما تم تفعيل النظام المميكن لدورات عمل القضايا المنظورة بالإدارة بأحدث أنظمة قواعد البيانات وأجهزة الخوادم الرئيسية والحواسب الآلية المؤمنة بوسائل وأنظمة الأمن المعلوماتي.

كما تم إدخال النظام المميكن لدورات عمل القضايا لجميع إدارات الطب الشرعى بمحافظة قنا والمتمثلة فى إدارة الطب الشرعى الميدانى وإدارة أبحاث التزييف والتزوير ليتم بذلك تفعيل النظام الإلكترونى لدورات العمل بجميع إدارات الطب الشرعى بمحافظة قنا تمهيدا لأعمال ربطها إلكترونيا بمركز المعلومات الرئيسى لقطاع الطب الشرعى بالقاهرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنجازات مصلحة الخبراء

  • إنجاز المصلحة خلال الفترة من 2015/1/1 حتى 2019/11/30

- في إطار الجهود المبذولة من المصلحة لإنجاز القضايا المحالة إليها وذلك بإعتبارها جزء من منظومة العدالة الناجزة فقد قامت المصلحة بالعديد من الإجراءات التي كان من شأنها إنجاز عدد (2,049,784( قضية خلال الفترة من 2015/1/1 وحتى  2019/11/30 من إجمالي القضايا المتدولة خلال تلك الفترة (رصيد 2015/1/1 + المحال خلال الفترة) والبالغة)2,194,751( قضية ليصبح رصيد القضايا بتاريخ 2019/11/30عدد (144,967) قضية  .

 

 

  • والرسم البيانى الاتى يوضح المؤشرات الخاصة بإنخفاض أرصدة القضايا المتبقية فى بداية كل سنة لدى المصلحة خلال الفترة من 2015/1/1 إلى 2019/11/30  .

 


 

 




عدد مرات المشاهدة:1772
حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمركز المعلومات القضائي